زعيم كوردي

عبد الله أوجلان

عبد الله أوجلان ((بالكوردية: Ebdullah Ocelan) و(بالكوردية: عەبدوڵڵا ئۆجەلان)، ويعرف باسم “آپو”) (أورفة، 4 نيسان/أبريل 1948) هو مؤسس وأول قائد لحزب العمال الكوردستاني عام 1978 ، وهو حزب يساري يسعى لشكل من الإستقلال عن السلطة وبناء مجتمع يصفه بأنه “بيئي ديمقراطي متحرر”. بدأ الحزب نشاطا عسكريا عام 1984 تخلله عدّة محاولات للسلام مع الحكومة التركية وللهدنة، إحداها في أغسطس 1998، وفي ذات الفترة انتقل أوجلان تحت ضغوط الحزب والحكومة التركية من منفاه في سوريا إلى روسيا ثم أيطاليا ثم اليونان ثم وصل إلى السفارة اليونانية في نيروبي في كينيا، حيث أعتقل وأرسل إلى تركيا في فبراير 1999 في عملية أثارت سخطا كرديا حول العالم وأنهت الهدنة الأخيرة، وحوكم أوجلان في تركيا في 28 إبريل 1999 بتهمة الخيانة العظمى لتركيا وفقا للمادة 125 لقانون العقوبات التركي. وقد حكم عليه بالإعدام في 29 يونيو 1999 لقيامه بتأسيس وإدارة منظمة ارهابية مسلحة. أعلن حزبه هدنة جديدة في 1 سبتمبر 1999 وانسحبت قواته من تركيا إلى شمال العراق، وخضع الحزب لتغييرات سياسية من ضمنها إعلان بنهاية الحرب والإنتقال للعمل السياسي، وفي عام 2002، قامت تركيا بتحويل حكم إعدام أوجلان للسجن المؤبد ضمن سياسة إلغاء عقوبة الإعدام في تركيا، ومحاولة التلائم مع قوانين للاتحاد الاوروبي، وهو محبوس في سجن إمرالي الان.

سنواته الاولي

وقد ولد عبدالله اوجلان في قريه اومرلي مركز خالفتي في شانلي أورفة . وقد درس في مدرسة اناضولو تابو وقاداستورو الثانوية مابين فترتي 1968_1966. وقد بدأ العمل في مصلحة المساحة الموجودة في ديار بكر منذ عام 1969. ثم انتقل من الوظيفة التي في ديار بكر وذهب إلى اسطنبول وتولي إدارة مصلحة بكر قوي. وقد التحق بكليه الحقوق في جامعة اسطنبول عام 1971. وفي نفس العام فقد حول اوجالان إلى كلية العلوم السياسيه جامعه انقرة.قد بدا في النشاطات السياسيه كعضو شعبه جمعيه ثوار الثقافه الشرقيه في اسطنبول عام 1970م، وتقيد بكليه العلوم السياسيه جامعه انقرة 19711م.قد اهتم في نفس العام أيضا بمنظمة جمعية الحقوق التركية الموجودة في رسوم ماهر تشايان. وفي ابريل عام 1972 تم القبض عليه عندما كان يوزع منشورات مجموعه الفجر وظل معتقلا في سجن مامق عسكري سبعه ايام .وفي عام1975م اسس جمعيه التعلم الديمقراطي العالي ف انقرة مع صديقه الذي كان طالبا لمجموعه ما.ان الجمعيه المؤسسه في انقرة قدانتقلت الي جنوب شرق الاناضول خلال فترة قصيرة وتواجدت نشاطات نشر الدعوة بين الشباب الموجودين في المنطقه .وكان بين مؤسيسين الجمعيه يوجد جميل بايك ودوران قالقان ورضا التون ومصطفي قاراسو من اسماء مؤسيسين حزب العمال الكردستاني والموجودين في هيئه تنفيذ اتحاد اراضي كردستان في هذة اللحظه وكان يوجد اسماء قضت علي حياه المنظمه مثل كمال بير ومظلوم دوغان وحاقي قارر و خيري دورمش..فانه ان كان قد تزوج من كسير يلدرم في يوم 24مايو 1978م فقد انفصل عنها بعد ذلك.

حاكميه حزب العمال الكوردستاني 

وفي 24 نوفمبر 1978 في قريه فس مركز ليجا في ديار بكر قد اسس منظمة باسم حزب العمال الكردستاني والتي تقع علي جزء من اراضي تركيا و إيران و العراق و سوريا والتي تهدف الي تاسيس دوله مستقله معتمدة علي مبداي ماركسية لينينية في المنطقه المسماه كوردستان  وستقع في قائمه الولايات المتحدة الامريكيه و الاتحاد الاوروبيبعد ذلك . ان فترة حركه انقلاب 1980 في تركيا التي وقعت بعد ذلك تم قتل 60 من رؤساء المنظمه وتم القبض علي الكثير منهم. وبناء علي هذا فقد تراجعت قوة المنظمه وانسحب إلى سوريا معطيا قرارا ان البقاء داخل حدود تركيا سيكون خطرا ومن هنا بدا عبدالله اوجالان في هذة الفترة إدارة المنظمة.

الاعتقال والمحاكمة 

وفي عام 1998 كانت سوريا مضطرة لاخراج اوجالان من اراضيها نتيجه للضغوط التركية .اوجالان الذي عبر من سوريا إلي روسيا ومن هناك إلى إيطاليا وعندما تم اخراجه منها أيضا من قبل الحكومه الايطاليه اختبئ في السفارة اليونانية في كينيا وبعد ان تم اخراجه من السفارة اليونانية الموجودة في كينيا ألقت وحدات أمن كينيا القبض عليه وتم تسليمه يوم 15 فبراير 1999 إلي مسئولين الامن التركي . قد نقل في يوم 16 فبراير 1999 بطائرة من قبل بوردو برليلر بقياده انجين اولان.  وقد اخرج جواز سفرا لجمهوريه قبرص وغيراسمه من اوجالان الي لازاروس مافروس  .وبعد وصوله الي تركيا فقد تم احضارة في غارات للقوات البحرية التركية من قبل بوردو برليلر في مناصب بورصه وتم وضعه في سجن خاص في جزيرة امرالي. في 31 مايو 19999 قام اوجالان الذي بدات محاكمته في جزيرة امرالي الذي تم حبسه فيها بدفاع الاجرام وقد اعترف بتاسيسه لحزب العمال الكردستاني وبادارته للمنظمه وقيادتها لها واستمراريه نشاطاتها تحت قيادته الي اللحظه التي تم فيها القبض عليه{}} .وقد تم التثبيت في اخر جلسه اجريت في 29 يونيو1999م بالمعلومات والاوامر التي اعطت والقرارات التي اتخذت بان حزب العمال الكردستاني هو منظمه مسلحه تاسست من قبل محكمه امن الدوله الثانيه لانقرة والتي حققت انشطه لفصل جزء من الاراضي الموجودة تحت حاكميه الدوله عن ادارة الدوله.وقد تم الحكم علي عبدالله اوجالان بالاعدام اتفاقا {}},وتمت الموافقه عليه ايضا من قبل دائرة المحاكمات قسم العقوبات التاسع..وقد تم الاعلان في قرار حكم المحكمه التي لم تري استفاده مسئوليه العقوبه من الاسباب التي خففت او رفعت العقويه التي نظمت في المادةالتاسعه والخمسين لقانون العقوبات التركي بسبب قوة وكثرة واستمراريه انشطه اوجالان وتسبب في قتل الاف الناس من طفل وعجوز وشاب وامراه وبسبب تكوينه خطرا جديا علي البلاد بشكل عام}} ..وقد تمت الموافقه علي قرار الاعدام الذي صدرته المحكمه من قبل ديوان المحاكماتمحكمة النقض في 25نوفمبر1999م ,ولكن لم يتم احضارة الي مكان عقوبه الاعدام. فهو يستلقي حبسه في سجن إمرالي لان عقوبه الاعدام قد تم رفعها بالقوانين الملائمه للاتحاد الاوروبي. ووفقا لخبرا كان في عام 2001 فان اوجالان قداتخذ موقفا فرديا مضادا لاكل اللحوم وقال بانه نباتي. ولكت لم تحصل علي معلومات كافيه لكون اوجالان نباتيا الي الان او لا 

جوائزه وترشحاته 

جوائزه 

قد تهادي اوجالان لوحه تذكاريه بسبب المناقشه التي قدمها ضد الاستعمارإمبريالية في مؤتمر الحزب الشيوعي الثالث لافريقيا الجنوبيه.}}  . قداعطت جمعيه طلاب جامعه ستريثيسد الموجودة في اسكوتشيا جائزة عضويه رئيس الي عبدالله اوجالان ,وقد اخذ جيلان باغيريانق الجائزة لعضويه امرالي حيتي بحفله تم تنظيمها في 20يونيو2015م,وقد تم اعطاء نفس الجائزة ايضا الي نيلسون مانديلا في عام 1984م 

الترشحات 

ترشح اوجالان للحزب الشيوعي الاوكراني في عام 2000م من اجل جائزة ستالين[[.{}} 

كتبه 

  • اوجلان

طريق الثورة الكردستانيه(بيان) _نشريات ويشنن_الطبعه الخامسه _يونيو1993م

  • كتابات مختارة_مجلد1 _نشريات ميلسا _اكتوبر1992م _اسطنبول .
  • كتابات مختارة _مجلد2_نشريات زاجروس _ابريل 1993م .
  • تقرير سياسي _نشريات زاجورس_ ابريل 1993م.
  • بيان الحل الديمقراطي في المشكله مم_اسطنبول_يونيو1999ممم_اسطنبول_يونيو1999م.الكرديه_نشريات *الحضارة الديمقراطيه من دوله سومر راهب _مجلد1 _نشريات ميزوبوتميا _كولن_ مارس 2002م. *الحضارة الديمقراطيه من دوله سومر راهب _مجلد2 _كولن _مارس 2002م.
  • مناقشه السلطه وسلوك الثوري الديمقراطي في كردستان الجنوبيه _وشانن سيرسوبين 127_مارس 2003م. *دفاع شعب _وشانن سيرسوبين 135_ يونيو 2004م _نشريات اتشتن _ اسطنبول.
  • بيان المجتمع الديمقراطي _دار نشر ميزوبوتيما _يونيو2009م. *امل السلام_نشر اتشتن باصن _2005م _اسطنبول.
  • لغه وفعل الحقيقه _نشريات ارام _اسطنبول.
  • الاصرار في الانسان المصر في الاشتراكيه_نشريات ارام _1999م. *ادب الفن والتثقيف الكردي _نشريات اتشتن _2003م _اسطنبول.
  • التاريخ مخفي في يومنا ونحن مختفون في بدايه التاريخ _نشريات ارام _2000م_ اسطنبول.
  • التقريرالسياسي الذي قدم الي المؤتمر السابع لحزب العمال الكردستاني _نشريات مم_ اسطنبول. *كيف تجب الحياه _مجلد1,2 _نشريات مم _2001م _اسطنبول. *نحو السلام _نشريات ارام _2000م _اسطنبول .
  • ثورة اجتماعيه وحياه جديدة_نشريات اتشتن باصن _2005م

دعوة للهدنة 

أطلق أوجلان عبر محاميه إبراهيم بيلمز  دعوة لوقف إطلاق النار في أيلول/سبتمبر 2006 في مسعى للمصالحة مع تركيا. في هذه الدعوة، طلب أوجلان من حزبه عدم استخدام السلاح إلاّ في الدفاع عن النفس وركّز على ضرورة إنشاء علاقات جيدة مع الشعب الكردي التركي والحكومة التركية  وفي مارس 2013 دعا اوجلان مقاتلي حزبه إلى وقف إطلاق النار ضد الحكومة التركية وسحب مقاتليه من تركيا إلى شمال العراق

معلومات شخصية
الميلاد 4 أبريل 1948 (العمر 69 سنة)
خلومار، شمال سوريا
الجنسية كوردي
اللقب آپو
العرق كورد
الديانة ملحد
الحزب حزب العمال الكردستاني
أخوة وأخوات
مهمت أوجلان
الحياة العملية
تعليم كلية العلوم السياسية
المدرسة الأم جامعة أنقرة
المهنة سياسي، كاتب
لغة المؤلفات الکوردیة
المواقع
الموقع جزيرة إمراليالعقيدة = قومية كردية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى