زعيم كوردي

الإمارة الشداديون

الإمارة الشداديون

محمد بن شداد بن قرطاق الكوردي الأصل.  مؤسس الدولة الشدّادية في أذربيجان، كان أول حاكم من سلالة الشداديون. استولى على دفين في محافظة أرارات عام 951.

تاريخ أذربيجان الشداديون كانوا أصحاب الإمارة الأذربيجانية التي عرفت بالإمارة الشدادية (951 – 1199)   التي حكمت أجزاء من أرمينيا ومنطقة اران  الذي كان جزءا من ما يعرف الآن بأذربيجان ويرجع سبب التسمية إلى مؤسس الإمارة ((محمد بن شداد  )) الذي كان من الكورد.والشعب التركى (الاذرى حاليا) لم يكن قد غزا المنظقة بعد. بدأت هذه الإمارة من مدينة دوين Dvin أو دبيل تم امتدت إلى مدن باردا وكنجه وهي مدن في أذربيجان، تحالف الشداديون مع السلاجقة وخاض الشداديون معارك عديدة مع الإمبراطورية البيزنطية من عام 1047 إلى عام 10577 وكانت الإمارة في أوج قوتها تمتد بين نهر كورا ونهر اراس  .

في عام 1044 شن الإمبراطور البيزنطي قسطنطين السادس (1000 – 1055) الحرب على ملك أرمينيا جاغيك الثاني وقام قسطنطين قبل الحملة بإرسال رسالة إلى على لشكري الذي كان أمير الأمارة الشدادية طالبا منه الانظمام إليه في حملته ضد ملك أرمينيا ووافق لشكري بشرط ان يضم الأراضي التي استولت عليها قواته في الحملة إلى الإمارة الشدادية وأدى هزيمة ملك أرمينيا إلى إضافة بقاع جديدة لإمارة الشداديين   . كان الفضل بن الفضل آخر أمراء الشداديين وانتهى حكم الإمارة بسيطرة السلاجقة  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى