تاريخي

امبراطورية ميديا

امبراطورية ميديا

الميديون الآريون هم أحد أهم جذور الشعب الكوردي، فالنشيد الوطني الكوردي الحالي يشير بوضوح إلى أن الأكراد هم “أبناء الميديين”، والمؤرخ الكوردي محمد أمين زكي يقول في كتابه ‘خلاصة تاريخ الكرد و كوردستان’ بأن الميديين وإن لم يكونوا النواة الأساسية للشعب الكوردي فإنهم انضموا إلى الأكراد وشكلوا الأمة الكردية.
هاجر الميديون بحلول سنة 1500 قبل الميلاد من نهر الفولغا شمال بحر قزوين واستقروا في الشمال الغربي من إيران وأسسوا مملكة ميديا. استناداً إلى كتابات هيرودوت فإن أصل الميديين يرجع إلى شخص اسمه دياكو الذي كان زعيم قبائل منطقة جبال زاكروس.
في منتصف القرن السابع قبل الميلاد حصل الميديون على استقلالهم وشكلوا إمبراطورية ميديا، وكان فرورتيش (665 – 633) قبل الميلاد أول إمبراطور، وجاء بعده ابنه هووخشتره. وبحلول القرن السادس قبل الميلاد تمكنوا من إنشاء إمبراطورية ضخمة امتدت من ما يعرف الآن بأذربيجان، إلى آسيا الوسطى وأفغانستان. اعتنق الميديون الديانة الزردشتية، وتمكنوا في 612 قبل الميلاد من تدمير عاصمة الأشوريين في نينوى. ولكن حكمهم دام لما يقارب 50 سنة حيث تمكن الفارسيون بقيادة الملك الفارسي كورش بالإطاحة بالميديين وكونوا مملكتهم الخاصة (الإمبراطورية الاخمينية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى